منتديات كنوز الجزائر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b



منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
دورات الاحصاء والتحليل

الإثنين نوفمبر 13, 2017 1:26 pm من طرف كريم نبيل

[center]الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/center]
 
[center]Courses 2018

[/center]
 
[center]الخليج للتدريب  (الاحصاء والتحليل)

[/center]
 
[center]المنسق التدريب  /   كريم محمد

[/center]
 
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center]
 
[center]جوال – واتس اب   00201000016576

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]الدورات التدريبية وورش …


دورات الحوكمة

الإثنين نوفمبر 13, 2017 1:24 pm من طرف كريم نبيل

[center]الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/center]
 
[center]Courses 2018

[/center]
 
[center]الخليج للتدريب  (ادارة الحوكمة)

[/center]
 
[center]المنسق التدريب  /   كريم محمد

[/center]
 
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center]
 
[center]جوال – واتس اب   00201000016576

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]الدورات التدريبية وورش العمل

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]


دورة دراسة الإجراءات الجــمركـــية فى المنــاطــق الحرة|مركز الخبرة الحديثة

الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:06 pm من طرف مركز ميتك

يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات و التى ستقام خلال عـــــــــــــــام 2017

 
[rtl]دورة دراسة الإجراءات الجــمركـــية فى …


دور #العلاقات_العامة فى مواجهــة وإدارة #الأزمات PR in Crisis Management

الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:58 am من طرف مركز ميتك

[rtl]يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات[/rtl]

 
[rtl]#دورات العلاقات العامة و الاعلام لعام 2017 
دورات شهر نوفمبر[/rtl]

 
[rtl]#دورة إدارة المخاطر …


دورات النصف الثاني | القانون والعقود

الخميس أكتوبر 12, 2017 12:47 pm من طرف كريم نبيل

[center][center]
الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المنسق التدريب في مركز الخليج للتدريب / كريم محمد

  00201000016576 / watsap
 
 

دورات النصف الثاني | القانون والعقود


اكتوبر

الأسس الحديثة لكتابة وصياغة العقود من خلال الأحكام …


جمع فكرك.....ولكن بقليل من التفكير!

الثلاثاء أبريل 25, 2017 10:15 pm من طرف ريحانه

محمد الشمرى من السعودية: أنعش عقله من خلال دورة إنعاش العقل, بعد مروره بتجربه قاسيه أخذت لُبٌه ةوشتت فِكره وفرقت عليه أمره...وجعلته فى مفترق طريقين طويلين..ولكن بفضل الله أولا ثم بفضل الدورة صار طريقه واحداً,خالى من …

#دورة أفكار وطرق الإبداع في حل المشكلات

الأحد أبريل 23, 2017 10:01 am من طرف مركز ميتك

يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات و التى ستقام خلال عـــــــــــــــام 2017

 
[rtl]#دورة أفكار وطرق الإبداع في حل المشكلات[/rtl]

[rtl]

دوره السلامة والصحه المهنيه للوشا للعام 2016

الأحد يونيو 05, 2016 1:00 pm من طرف كريم نبيل

بسم الله الرحمن الرحيم
مركز الخليج الاستراتيجي للتدريب
 
 يقدم المركز اسعار خاصة للهيئات الحكومية والخاصة وكبار الموظفين ويقدم دورات تدريبية
 
كما يتشرف مركز الخليج الاستراتيجى للتدريب  عرض دورة تدريبية عنوانها


دوره للنفط للعام 2016

الإثنين يونيو 06, 2016 11:32 am من طرف كريم نبيل


 
[size=7]Gulfstd for training

مركزالخليج الاستراتيجى للتدريب

[/size]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 

يمكنكم الحجز الأن يوجد خصم وأسعار مميزة للمجموعات والهيات والمؤسسات الحكومية والحجز المبكر

ونحيطكم علماً بأننا ننفذ جميع الدورات التدريبية فى جميع دول …



فتوى جديدة

شاطر
avatar
youcef
المدير العام
المدير العام

ذكر السمك الماعز
عدد المساهمات : 759
نقاط : 4759
الرتبة : 30
تاريخ الميلاد : 10/03/1991
تاريخ التسجيل : 08/11/2009
العمر : 26
الموقع : كنوز الجزائر
العمل/الترفيه : طالب ثانوي
المزاج : محب للتعارف هدفه البقائه طموحه رقي المنتدى

new فتوى جديدة

مُساهمة من طرف youcef في الإثنين أغسطس 02, 2010 12:41 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على نبينا محمد , وعلى آله وصحبه أجمعين , ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

أما بعد :

فالشيخ كومار الفرندقوسي من محلة فرندقوسة , وهي محلة اشتهرت بعجائبها , وإليها يشير القائل " الدنيا فرندقوسة تزرع بصل يطلع كوسة " , وقد اشتهر الشيخ بسعة اطلاعه , وقوة حفظه , ولديه عدد من الإجازات , منها إجازة في فن سلق البيض من شيخه أبي الهياط الفجلاوي , وقد قرأ عليه كتاب " الليف " لأبي كربة العذقي كاملا , وأجازه فيه , كما قرأ عليه كتاب " من بغاه كله خلاه كله " لفقيه زمانه , وداهية عصره حسونة المطفوق .

قيل : إن الشيخ كومار ساء حفظه مدة من الزمن , وذلك بسبب أخذه بفتوى أحد مشايخه , بجواز الرضاعة للكبير , فقيل إنه لقم ثدي امرأة مسنة فساء حفظه لذلك , وكان كلما تذكر تلك الحادثة قال : كاد أن يقتلني شيخي .

من عجائب الشيخ كومار أنه اشتهى اللحم مرة , فطلبه فقيل له : ليس في السوق لحم , فقال أحد الحاضرين : لقد رأيت آل فلان قد أخرجوا من بيتهم شاة ميتة , فقال الشيخ كومار : عليَّ بها , فقيل له : إنها ميتة , فقال : إيتوني بها فقد اشتهيت اللحم , فقيل له : ولكن لايجوز ذلك إلا للضرورة , فقال : أنا مضطر , والضرورة تقدر بقدرها , وأنا أعلم بقدري منكم , فأتي بها فأكل منها حتى استلقى على قفاه من الشبع , ثم قال : إن عندي بحثا قديما قد كتبته حول هذه المسألة , وأنا أدين ربي بجوازها لمن كان مضطرا مثلي , وقد وجدت كلاما كثيرا يبيحها , بل إني جلست مرة مع بعض الصحفيين والمثقفين , وسألني أحدهم مالفرق بين الذبيحة التي ماتت بغير التذكية , وبين المذكاة , أليست كلها لحم ؟ , فأعجبني قوله , وبحثت المسألة , وانتهى رأيي إلى الجواز .

ومن عجائبه أنه سأل عن الخمر كيف يصنع ؟ , فقيل إنه يصنع من بعض الأطعمة , فقال إيتوني به فقد أحل الله لنا الطيبات , وحرم علينا الخبائث , فقيل : إنه من الخبائث , فقال : لقد شربه بعض الصحابة رضوان الله عليهم , وهم أهل الخيرية والفضل , فقيل : ولكن شربوها قبل تحريمها , فقال : إياكم والتنطع وعقدة التحريم , بلغني أن قدامة بن مظعون رضي الله عنه كان لايرى بشربها بأسا وأنه يستدل لها بقول الله تعالى : ( لَيْسَ عَلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جُنَاحٌ فِيمَا طَعِمُوا إِذَا مَا اتَّقَوْا وَآمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ ) , فقيل له : ولكن الصحابة رضوان الله عليهم لم يقروا قدامة على تأويله , فقال : لقد أدركت بعض دشير الجرادية يشربونها .

ومن عجائبه أنه كان واقفا عند الإشارة , فوقف بجواره شاب وقد رفع صوت المسجل على أغنية لعبادي الجوهر , فنظر إليه الشاب فاستحيا منه , وأطرق خجلا , وأغلق المسجل , وهو يتصبب عرقا من الخجل , فقال له الشيخ : هون عليك هون عليك فالذي تفعله أحل من الفقع , فاندهش الشاب , ولم يصدق أن من يحدثه هو الشيخ كومار بنفسه , فقال : ياشيخ أحقا ما تقول ؟ , قال : نعم بل بلغني أن أحد من عاصروا زمن تابعي التابعين وهو بشار بن برد كان يسمعه ويطرب له , ولبعض قراء عصرنا فتوى بإباحته كله ويستدلون لذلك بالقول المشهور " دقي يا موزيكا " , ولو شئت لأريتك بحثا مطولا نقلت فيه كلاما لأعلام من سلف الأمة وخلفها يبيحون أغاني هيفاء وهبي , ويرون أن من الورع تجنب ما يصف العورة المغلظة , وإن سمعه بنية التقوي على الخير فهو ونيته , وذلك كمن يشاهد صورة المرأة في التلفاز وغيره , فمرد الأمر لنية الرائي , فإن كان يراها قردا فكأنما زار حديقة الحيوان , وإن كان يراها امرأة حسناء فليحمد الله أن من عليه بنعمة الهداية .

وللشيخ كومار آراء وفتاوى كثيرة جدا , وبحوث مطولة , لايتسع المقام لذكرها , بل لقد قال مرة : لدي من الأقوال مالو صرحت به لفضحت المؤسسات الشرعية , والهيئات الدينية , التي تجبن عن التصريح بهذه الأمور خوفا من أن يتركهم الناس , ولذلك فهم يفضلون البقاء على منهج الأقدمين , أو الفتاوى المذهبية الضيقة المتحجرة .

كما تحدى الشيخ كومار كل علماء عصره أن يواجهوه , أو يردوا قوله , أو يناظروه , وذكر أن قوله يؤيده عليه علماء آخرون " لكنهم من تحت لتحت " , وهم ينتظرون من يعلق الفار أو الجرس , كما نسب الشيخ كومار بعض فتاويه لشيخ مشايخه وقال : إنه كان يراها قبل وفاته , ومن يشكك فليذهب لقبره ويسأله .

أيها الفضلاء :

مامضى حكاية استقرائية تخيلية لبعض واقعنا وللأسف الشديد , وهو تصوير لأحداث تتكرر , ولا أستبعد أن تقع , فنرى شيخا بهذا الاسم والصفة والرأي يتصدر الصحف ووسائل الإعلام , ويطلق صواريخ فتاويه العابرة للقارات , والحاملة لرؤوس نووية جرثومية هادمة .

نعم فحين يتصدر المتعالمون , أو المتطاولون على مقام التوقيع عن الله تعالى , ممن لم يعرف بطلب , أو ظنَّ أن شهرته بين الناس لأي سبب كان كافية لاستحقاقه هذا المقام الرفيع , فإننا سنجد من الشذوذات والضلالات مالايخطر على بال , مما يصدق قول الصادق المصدوق سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ( اتخذ الناس رؤوسا جهَّالا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا ) .

إنه حين توضع أزمَّة القيادة الشرعية بأيدي المتطفلين على بساط العلم , ومجالس العلماء , ويكون لهم صوت وصيت , ويُصدِّرهم الإعلام على أنهم الأعلام , فإن هذا جرٌّ للأمة للهاوية , ومسخ لثوابتها , وإطفاء لمشاعلها المضيئة , وإغلاق لسبلها الآمنة .

حين يؤخذ العلم من المتعالمين , ويُروَّج للتافهين , ويناقش مسائل الشريعة الأدعياء , فقل على الأمة السلام , وهذا وربي مما يوهن جسدها , ويقضي على مصادر قوتها وتماسكها , بل ويجرىء الأوغاد عليها .

إنه يجب أن يوضع الناس في مقاماتهم , فليس كل من حفظ مسألة صار إماما , ولا كل من حفظ القرآن , وحسن صوته فيه أصبح مفتيا , وليس كل من ترشح للقضاء , أو تعين في وظيفة شرعية استحق أن يقول في شريعة الله برأيه .

يجب أن يعلم الناس أن هذا العلم دين , وأن ينظروا عمَّن يأخذون دينهم , وأن يعلموا أن العلم لايؤخذ إلا من مظانِّه ( فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لاتعلمون ) , وأهل الذكر هم ممن يزن الأمور بميزان الشريعة , ويراعي المصالح والمفاسد الشرعية , ويخشى الله ويتقيه , ويستشعر أنه سيسأل عن ذلك كله , وإذا عرضت عليه مسألة لايعلمها , أو له فيها رأي لو قاله لربما فتح على الناس بابا , فإنه والحالة هذه يقدم جانب حفظ المصلحة العامة للأمة , وسلامتها من الشقاق فيها والتشغيب .

أهل العلم هم الذين لاينتصرون للأهواء , ولا يتعصبون للآراء إلا أن تكون حقا , ولا يمنعهم ابتغاء الحق من أن يرجعوا عمّا يرون أنه لامصلحة منه .

أهل العلم هم الذين جعلوا مراقبة الله نصب أعينهم , وخوفه وخشيته غذاء أرواحهم , فإذا أفتوا بأمر تحرَّوا فيه ما يطمعهم بمرضاة الله , والسلامة من التبعات , أما من يفتي الناس ليلتفتوا إليه , ويتجمهروا عليه , وليقولوا ما أحسنه وأظرفه , أو ليتصدر فيهم , أو ليقال عالم , أو ليكتسب بفتاويه مرضاة بعض ذوي الشأن , ويوافق ماتصبوا إليه نفوسهم , أو ليكون عالميا يدهمه الناس , ويجد في كل أرض يحل فيها أنصارا ومؤيدين وجماهير , أو يتحاشى الرجوع للحق خشية انفضاض الأتباع والمريدين , أو يعمد إلى مسائل الخلاف القوي , أو مسائل العصر , فيقول فيها بخلاف ماعليه عمل العلماء الثقات , إرضاء للأهواء , وبحثا عن الأضواء , وعلامة ذلك أن يقول في المسألة بقول كان يرى خلافه بالأمس , مع أنه لم يعرف عنه تجدد في البحث , ولا رجحان في الأدلة , ولا الاطلاع على نصوص خافية , بل لأن في ذلك ما يجعله حديث المجالس , ويمنحه فرصة تصدر وسائل الإعلام , فهذا كذاب عليم اللسان , إياك وإياه , بل فرَّ منه فرارك من المجذوم , وفرار الغزال من الضبع العادي , ولا تغترَّ بزخرف قوله , وإن أرخى عثنونه , أو أقسم بالله إنه لصادق .

لقد كثر المفتون في زمننا هذا , وعظم بكثرتهم الخطب , وما ذاك إلا لأن الأمة تحتاج معرفة أحكام دينها , فإذا انبرى لتعليمها الجهلة والأدعياء والضلال , فلا شك أن من يكن الغراب دليله , والأعمى قائده , فلن يرد إلا على عطب وبوار .

إن وسائل الإعلام أكبر من يتحمل مسؤولية تجهيل الأمة وللأسف , فهي اليوم امتداد لمشروعها العدائي ضد هذا الدين , وإلا فما معنى أن تعزف عن العلماء الأجلاء المعتبرين , وتتلقف أدعياء العلم والمتعالمين , ورؤوس الضلال , بل وتمنح المساحات للموتورين السفهاء , ليتطاولوا على أسيادهم , ويصادموا أقوالهم وفتاويهم , بالجهالات والاعتراضات السخيفة الغبية .

يجب أن تبادر الدولة بمنع هذه التجاوزات , حتى لاينزع الناس لأهل الزيغ والمتعالمين , ويعزفوا عن البررة الناصحين , فيكون الناس فرقا وأحزابا ( كل حزب بما لديهم فرحون ) , فتعم حينها فوضى الآراء والتوجهات , وهو باب لو انفتح لكان فتحه أجل خدمة للشيطان وحزبه .

اللهم عليك بالفجرة المنافقين , والخونة الليبراليين , والرجس العلمانيين .

اللهم اهتك سترهم , وزدهم صغارا وذلا , وأرغم آنافهم , وعجل إتلافهم , واضرب بعضهم ببعض , وسلط عليهم من حيث لايحتسبون .

اللهم اهدِ ضال المسلمين , وعافِ مبتلاهم , وفكَّ أسراهم , وارحم موتاهم , واشفِ مريضهم , وأطعم جائعهم , واحمل حافيهم , واكسُ عاريهم , وانصرمجاهدهم , وردَّ غائبهم , وحقق أمانيهم .

اللهم كن لإخواننا المجاهدين في سبيلك مؤيدا وظهيرا , ومعينا ونصيرا , اللهم سدد رميهم , واربط على قلوبهم , وثبت أقدامهم , وأمكنهم من رقاب عدوهم , وافتح لهم فتحا على فتح , واجعل عدوهم في أعينهم أحقر من الذر , وأخس من البعر , وأوثقه بحبالهم , وأرغم أنفه لهم , واجعله يرهبهم كما ترهب البهائم المفترس من السباع .

اللهم أرنا الحق حقاوارزقنا اتباعه , والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه , ولاتجعله ملتبسا علينا فنضل .

اللهم أصلح أحوال المسلمين وردهم إليك ردا جميلا .

اللهم أصلح الراعي والرعية .

اللهم أبرم لهذه الأمة أمرا رشدا , واحفظ عليها دينها , وحماة دينها , وورثة نبيها , واجعل قادتها قدوة للخير , مفاتيح للفضيلة , وارزقهم البطانة الناصحة الصالحة التي تذكرهم إن نسوا , وتعينهم إن تذكروا , واجعلهم آمرين بالمعروف فاعلين له , ناهين عن المنكر مجتنبين له , ياسميع الدعاء .

هذا والله أعلى وأعلم , وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .



بقلم الشيخ / سليمان بن أحمد الدويش



    الوقت/التاريخ الآن هو الأحد نوفمبر 19, 2017 3:48 pm