منتديات كنوز الجزائر

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
[b]ادارة المنتدي [/b



منتديات كنوز الجزائر منتدى الجزائريين والعرب لا حدود له يهتم بكل جوانب الحياة تعليم في كل المراحل ثقافة اسلام علوم تلفزيون أفلام

جود رفيعة

Social Media Exchange Website - Likenation

العملاق الألماني

geld-verdienen-234x60
دورات الاحصاء والتحليل

الإثنين نوفمبر 13, 2017 1:26 pm من طرف كريم نبيل

[center]الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/center]
 
[center]Courses 2018

[/center]
 
[center]الخليج للتدريب  (الاحصاء والتحليل)

[/center]
 
[center]المنسق التدريب  /   كريم محمد

[/center]
 
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center]
 
[center]جوال – واتس اب   00201000016576

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]الدورات التدريبية وورش …


دورات الحوكمة

الإثنين نوفمبر 13, 2017 1:24 pm من طرف كريم نبيل

[center]الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[/center]
 
[center]Courses 2018

[/center]
 
[center]الخليج للتدريب  (ادارة الحوكمة)

[/center]
 
[center]المنسق التدريب  /   كريم محمد

[/center]
 
[center][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[/center]
 
[center]جوال – واتس اب   00201000016576

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]الدورات التدريبية وورش العمل

[/center]
 
[center]

[/center]
 
[center]


دورة دراسة الإجراءات الجــمركـــية فى المنــاطــق الحرة|مركز الخبرة الحديثة

الإثنين أكتوبر 23, 2017 1:06 pm من طرف مركز ميتك

يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات و التى ستقام خلال عـــــــــــــــام 2017

 
[rtl]دورة دراسة الإجراءات الجــمركـــية فى …


دور #العلاقات_العامة فى مواجهــة وإدارة #الأزمات PR in Crisis Management

الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:58 am من طرف مركز ميتك

[rtl]يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات[/rtl]

 
[rtl]#دورات العلاقات العامة و الاعلام لعام 2017 
دورات شهر نوفمبر[/rtl]

 
[rtl]#دورة إدارة المخاطر …


دورات النصف الثاني | القانون والعقود

الخميس أكتوبر 12, 2017 12:47 pm من طرف كريم نبيل

[center][center]
الســـــــــــــــــــلام عليكم ورحمة الله وبركاته
المنسق التدريب في مركز الخليج للتدريب / كريم محمد

  00201000016576 / watsap
 
 

دورات النصف الثاني | القانون والعقود


اكتوبر

الأسس الحديثة لكتابة وصياغة العقود من خلال الأحكام …


جمع فكرك.....ولكن بقليل من التفكير!

الثلاثاء أبريل 25, 2017 10:15 pm من طرف ريحانه

محمد الشمرى من السعودية: أنعش عقله من خلال دورة إنعاش العقل, بعد مروره بتجربه قاسيه أخذت لُبٌه ةوشتت فِكره وفرقت عليه أمره...وجعلته فى مفترق طريقين طويلين..ولكن بفضل الله أولا ثم بفضل الدورة صار طريقه واحداً,خالى من …

#دورة أفكار وطرق الإبداع في حل المشكلات

الأحد أبريل 23, 2017 10:01 am من طرف مركز ميتك

يتشرف مركز الخبرة الحديثة للتدريب و الاستشارات(METC)
ان يقدم لسيادتكم اقوى واهم الدورات التدريبية وورش العمل المميزة فى جميع المجالات و التى ستقام خلال عـــــــــــــــام 2017

 
[rtl]#دورة أفكار وطرق الإبداع في حل المشكلات[/rtl]

[rtl]

دوره السلامة والصحه المهنيه للوشا للعام 2016

الأحد يونيو 05, 2016 1:00 pm من طرف كريم نبيل

بسم الله الرحمن الرحيم
مركز الخليج الاستراتيجي للتدريب
 
 يقدم المركز اسعار خاصة للهيئات الحكومية والخاصة وكبار الموظفين ويقدم دورات تدريبية
 
كما يتشرف مركز الخليج الاستراتيجى للتدريب  عرض دورة تدريبية عنوانها


دوره للنفط للعام 2016

الإثنين يونيو 06, 2016 11:32 am من طرف كريم نبيل


 
[size=7]Gulfstd for training

مركزالخليج الاستراتيجى للتدريب

[/size]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] 

يمكنكم الحجز الأن يوجد خصم وأسعار مميزة للمجموعات والهيات والمؤسسات الحكومية والحجز المبكر

ونحيطكم علماً بأننا ننفذ جميع الدورات التدريبية فى جميع دول …



التقويم المستمر او المتابعة المستمرة بين اهواء المدرسين و غضب التلاميذ

شاطر

نور القدس
عضو متألق
عضو متألق

عدد المساهمات : 182
نقاط : 3420
الرتبة : 15
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

خطير التقويم المستمر او المتابعة المستمرة بين اهواء المدرسين و غضب التلاميذ

مُساهمة من طرف نور القدس في الثلاثاء مايو 04, 2010 9:22 pm

لمن لا يعرف هذا المفهوم في كل فصل يمتحن التلميذ باجراء
اختبار في المادة يحدد مدى استيعابه و مستواه العلمي
و تمنح له نقطة التقويم او المتابعة المستمرة و هي نقطة بمعامل اقل يؤخذ فيها بعين الاعتبار مردود التلميذ
و يحسب المعدل في الاخير بضرب نقطة الاختبار في 2 او 3 و تضاف اليها نقطة التقويم يقسم و ينتج معدل التلميذ
-----------------------------------------
دخل هذا المفهوم الجديد: مفهوم نقطة المتابعة المستمرة للتلميذ او تقويم مسيرته ككل خلال الفصل الدراسي قلت دخل هذا المفهوم الى المنظومة التربوية الجزائرية مع الاصلاحات الحديدة
------------------------
المفهوم من حيث المعنى البيداغوجي هو مفهوم راقي و نظرة ثاقبة اذ تخلص التلميذ من شبح الفشل غير الارادي اثناء التقويم اللحظي الذي هو الاختبار و محاولة استدراكه بمراعاة مردوده السابق
-----------------------
الا ان هذا المفهوم و لأنه مستورد كباقي المفاهيم المستوردة بقي غير واضح و مبهم بل و عبئ ثقيل جدا على الاستاذ اذ يعتبر يعتبر من اصعب التقويمات التي يعاني منها الاستاذ (المجد طبعا)و ذا تاثير قوي على التلميذ الذي لا يتفهمها و لا يتقبلها
انه سلاح ذو حدين اذا لم يضبط قانونيا و يوجه التوجيه الصحيح
--------
ينقسم التلاميذ الى عدة انواع
منهم التلميذ الذكي الملتزم المؤدب الذي ينحو منحى المثالية
و منهم التلميذ الذكي الغير ملتزم و في بعض الاحيان العير متخلق اصلا و نقطة الاختبار في صالحه دوما
و منهم التلميذ الغبي لكنه ملتزوم و مؤدب و مجد لكنه محدود الذكاء و نقطة الاختبار دوما تكون قاتلة له
ومنهم الغبي غير المتخلق الذي لا يعمل و غير ملتزم
------------------------------------
من الواضح جدا ان نقطة التقويم المستمر و الذي هو مردود التلميذ تختلف من نوع الى اخر
و هنا يبدأ الجدل
بين الاساتذة
فالبعض يربط التقويم المستمر بنقطة الاختبار بصفة عضوية و يحافظ دوما على نسبية الاختبار مع التقويم بمعنى ان من اخذ نقطة عليا في الاختبار يستحق نقطة اعلى في التقويم و لا يتقبل ابدا ان ياخذ صاحب اعلى نقطة في الاختبار نقطة دنيا في التقويم بل يعتبر ذلك تحطيما للتلاميذ الاوائل و اصحاب الذكاء و تشجيعا على الغباء بين التلاميذ
-------------------------------------
و البعض الاخر على النقيض يفصل فصلا تاما بين نقطة الاختبار و بين نقطة التقويم و بين الذكاء و الغباء و يرى ان هاته النقطة من جق التلاميذ الملتزمين المؤدبين الذين يستمعون و يقومون بواجباتهم لا يتغيبون بغض النضر عن نسبة ذكائهم و فهمهم او نقط امتحاناتهم و هذا النوع من الاساتذة يرون في منح هاته النقطة الى الاذكياء فقط تشجيع لهم على عدم الالتزام و ظلم كبير في حق التلاميذ الاقل ذكاءا و الاكثر انضباطا
-----------------------------------
اما اغلبية الاساتذة فتهرب الى الطريقة القديمة و البدائية و هي الجعل من التقويم اختبارا ثانيا او فرضا اخر يتم تصحيحه لتفادي اي مشاكل مع التلاميذ او مع اوليائهم او مع الادارة من جهة و الهروب من التفكير اليومي في التلاميذ و متابعتهم الشاقة من جهة اخرى و لهم عذرهم في ذلك
الا ان ذلك يعتبر افراغ لهذا التقويم من معناه الحقيقي و ظلم غير مقصود للتلاميذ المنضبطين و المجدين و الذين لا يفتعلون المشاكل لهؤلاء الاساتذة لكنهم محدودو الذكاء
----------------------------------
بالنسبة للتلاميذ و الاولياء
و لأن الاساتذة مختلفون و طريقة تقويمهم مختلفة فان كل التلاميذ و من ورائهم الاولياء (الذين اقصتهم الوزارة عمدا من العملية التعليمة ) لا يفهمون شيئا و لا يعرفون كثيرا عن هذا النوع الجديد من التقويم و عدم هضمهم لهاته النقطة و ماهيتها جعلتهم يشككون في نزاهة الاساتذة و ينظرون لهم دائما بعين الريبة و يتهمونهم في اغلب الاحيان بالتمييز بين التلاميذ و عدم العدل بينهم بل بابتزاز و تهديد التلاميذ من خلالها
--------------------------------
بالنسبة للمفتشين
فالامر لا يختلف كثيرا اذ الجدلية دائما سائدة و لكل نظرته و فلسفته لكن اغلبيتهم و بطبيعة العمل الاداري و اهتمامهم بالنتائج ....كثيرا ما يشجعون ان تكون هاته النقطة استدراكا و رفعا للنقط في حالة الضعف الجماعي في المادة
------------------------------
اما بالنسبة للنقابيين
فانا اشك ان احدهم سمع بهذا المفهوم اصلا او يعرف عنه شيئا
-------------------------------
-------------------------------
رايي الشخصي
انا اميل الى النظرة الثانية و هي الفصل التام بين نقطة الاختبار و تقويم التلاميذ بشرط ان يكون ذلك بشكل واضح و ديمقراطي بين التلاميذ بل و اشراكهم في عملية التقويم
كان يوضع قانون خاص بمثابة ميثاق بين الاستاذ و تلامذته في بداية السنة يشرح لهم فيها كيفية تقويمه لمردودههم
كان يتفق معهم ان يكون هناك خصم على كل تغيب
خصم على كل واجب نسيه التلميذ
على كل تاخر
على كل عمل طائش في القسم
نقطة تحفيزية على كل اجابة في القسم متميزة
على كل بحث
و ذلك على حسب نوعية القسم
حتى يتسنى في اخر كل فصل لكل تلميذ ان يجمع نقطة تقويمه و مسيرته بنفسه
-------------------------

    الوقت/التاريخ الآن هو السبت ديسمبر 16, 2017 4:46 pm